حقنا في الكلام

الكلمة ايد
الكلمة رجل
الكلمة باب
الكلمة نجمة كهربية في الضباب
الكلمة كوبري صلب فوق بحر العباب
الجن يا احباب
ما يقدر يهزموا
فاتكلموا
اتكلموا
اتكلموا

Sunday, June 28, 2009

تساؤلات ودعوة للمشاركة: التعددية الزوجية

هل خلق الذكر ليكون له اكثر من انثى؟
هل خلقت الأنثى لتستقر إلي ذكر واحد فقط؟
هل من حق الرجل ان يتخذ صديقه او زوجه واخرى على زوجته؟
هل من حق هذا الرجل ان يتعجب من رفض زوجته لهذا التصرف ووصفها بالغيرة اللاعقلانية؟
إن كان الرجل يسخر من غيرة المرأة، ألا يغير هو ايضا إن شارك امرأته في رجل آخر بل وينقلب الموضوع إلى الكرامة والشرف والرجولة وكل هذا الكلام الفارغ؟

ما هي الأسباب التي تدفع الرجل للبحث عن علاقة مع امرأة اخرى سواء كان بعلاقة شرعية او بعلاقة عرفية؟
هل الرجل وحده هو من يشعر بتلك الأسباب ام ان المرأة ايضا تواجهها؟ هل الرجل مميز في مشاعره وحقوقه وغيرته ام ان المرأة مثلها مثله تماما؟

نأتي لرأي الدين
لقد لاحظت صنفين من الرجال من الذين يتشدقون بحقهم في تعدد الجمع بين النساء: الأول مسلم سلفي متطرف، والثاني ملحد ليبرالي متطرف ايضا، كلامهما وجد السبيل في فلسفتهم للتعبير عن سيطرة الجنس على عقلهم. الأول يرى ان الإسلام اعطاه الحق في ان يشبع رغبته الجنسية الحيوانية بغض النظر عن الزوجة التي يعيش معها. بل وصور رؤية الإسلام للمرأة على إنها كرسي داخل البيت لا قيمة ولا احاسيس ولا مشاعر لها وعليها ان تتقبل امر الله وتفهمه "هو" لأمراض الشبق الجنسي التي يعاني منها الذكر وكأن المرأة لا تعاني في كثير من الأحيان هي الأخرى من امراض الشبق الجنسي مثلها في ذلك مثل الرجل. أما الثاني فرأي ان الدين والمجتمع قيدوا رغباته الجنسية الحيوانية فقرر ان يتخذ من الإلحاد سبيلا حتى لا يصبح له هوية دينية او اجتماعية ونادي بالحرية الجنسية للجميع متزوجين وغير متزوجين ولكنه اختلف عن زميله الأول في انه لم يرى المرأة على إنها كرسي جماد لا مشاعر له، بل رأي ان لها الحق مثلها في ذلك مثله تماما وعليها ان تتحرر جنسيا هي الأخري كانت امرأة متزوجة او غير متزوجة.


الديانات الإبراهيمية

لن اشير إلى كل ديانات الأرض وان كنت ارى شخصيا إن كل ديانات الأرض ديانات إبراهيمية سواء كانت ديانات براهما الهندوسي او إبراهيم العبري، ولكن ساشير هنا فقط إلى ديانات إبراهيم العبري: اليهودية، المسيحية، الإسلام، والبهائية. ومن كل تلك الديانات انفرد الإسلام بدعوته للتعددية الزوجية ولكن انقسم المسلمون في هذا الشأن إلى ثلاث فرق:

الفرقة الاولى: مسلم سلفي ينتمي إلى فرقة "اهل النقل" ويرى ان القرآن لا يفهم إلى عن طريق مفسري القرون الهجرية الأولى والذين ربطوا تفسيراتهم "على حد قولهم" بالرجوع إلى السنة المحمدية وآل البيت وسنة الصحابة والتابعين من بعده. وترى تلك الفرقة أن الله سمح للرجل ان "ينكح" اكثر من امرأة في وقت واحد... بل ويروا أن كلمة نكاح تعني معاشرة جنسية. ويرجعوا اسباب اعطاء الرجل هذا الحق إلى ان الله خلق الرجل ويعرف احتياجاته البيولوجية والنفسية وان الرجل لا تستقيم حياته النفسية بامرأة واحدة، كما اشاروا إلى فترة الحيض التي تعاني منها المرأة فينقطع جماعها مع رجلها، إلى جانب فترة النفاس والتي تصل في بعض الأحيان إلى 50 يوم. وبالتالي اصبح حق الرجل عند فرقة اهل النقل يدور في فلك الجنس لا اكثر ولا اقل، فهو في حاجة إلى امرأة يعاشرها في حيضة زوجته والتي لا تصل إلى 6 أيام احيانا وفي حاجة إلى امرأة يعاشرها ايضا ان وضعت امرأته طفلا مرة في السنة. صور الرجل عند هذه الفرقة حيوانا لا يملك اربه لمدة اسبوع او شهر بالكثير فأصبح مثله مثل الكلب الذي يتشمم اناث الكلاب ليقضي حاجته الجنسية بطريقة حيوانية. بل واصبح الله عند هذه الفرقة إلها ذكوريا غير عادلا يفكر في احتياج الرجل النفسية ويتناسي احتياج المرأة النفسي في المقابل. إذا احتاج الرجل لأكثر من امرأة فإن المرأة تربط حياتها برجل واحد فلما يعير الله الإنتباه فقط لنفسية الرجل دونا عن المرأة ثم يتشدقوا بعد ذلك بأن الإسلام كرم المرأة!! اي تكريم هذا الذي جعل منها اضحوكة امام نساء العالمين.

الفرقة الثانية: وهي فرقة إسلامية تؤمن بالنقل ولكن مع إعمال العقل. ترى هذه الفرقة ان الله شرع الزواج من اكثر من انثى ولكنه وضع شرطا اساسيا وهو العدل بل و"هو" قال في موضوع آخر بأن الرجال لن يستطيعوا العدل بين النساء ولو "حرصتم". وعليه يروا ان الرجل مكلف بأمرأة واحدة فقط لأن شرط العدل شرط "تعجيزي" لا يستطيعوا ان يوفوه. هذا إلى جانب أنهم بنوا تقاليد اجتماعية تدور في نفس فلك فكرهم تجرم زواج الرجل من امرأة اخرى ولا تدافع عن الرجل من الناحية الدينية بل وتدينه من الناحية الإجتماعية. فتجد الرجل في مجتمع مثل المجتمع المصري - والذي كان يوما ينتمي لهذه الفرقة قبل ان يتحول إلى فرقة اهل النقل فقط - كان الرجل فيه يتزوج سرا على زوجته وعلى مجتمعه كله لأنه سيصبح "شاذا"بفعلته تلك وعيبا وعارا امام اسرته وامام اهله.

الفرقة الثالثة: هي فرقة اسلامية تؤمن بإعمال العقل وإلغاء النقل. ترى هذه الفرقة بقيادة الدكتور الفيلسوف محمد شحرور ان الله شرع الزواج من اكثر من امرأة لأسباب اجتماعية فقط لا علاقة لها بالنفسية او البيولوجية الذكورية. ويتضح هذا في الشرط القرآني الذي وضع قبل آية نكاح المثنى والثلاث والرباع. يقول تعالى : إن خفتم ألا تقسطوا في اليتامي"، يعني هناك حالة خوف من عدم القسط في حق اليتامي تتمثل في التعامل مع والدتهم، وفي هذه الحالة: فإنكحوا ما طاب لكم من النساء. يعني نكاح اكثر من امرأة مرتبط بالخوف من عدم القسط في حق اسرة اليتيم وليس مرتبط باحتياجات الرجل الجنسية كما تتشدق الفرقة الأولى. وترى هذه الفرقة بقيادة الدكتور صبحي منصور ان "النكاح" لا يعني المعاشرة الجنسية بل النكاح هو إعلان حالة الزواج والتي لا تستوجب بالضرورة المعاشرة الجنسية. ويتفق اهل هذه الفرقة مع اهل الفرقة الثانية بأن الله بالرغم من ذلك وضع شرط تعجيزي وهو العدل على ان يتقي الإنسان الله في حقوق اليتيم وحقوق والدة اليتيم.

هذا هو راي الفرق الإسلامية عند الديانة الإبراهيمية الوحيدة التي تجيز تعدد الزوجات احببت ان اعرضه ايضا لأني اعرف ان الرأي سيعود ليربط نفسه بالدين لا فقط بالرؤية الإنسانية.

Wednesday, June 24, 2009

لأ يا وزارة الأوقاف ... لأ مش كدة

I am appalled by the news in this article. Suffice it to say that I find the premise that victims of sexual harassment are responsible for the crime and the criminal to be utterly and completely preposterous.

This article was copied from Marwa Rakha's blog with express permission from the author. Here is the link to the original article.

------------------------------------------------------------------------------------------------

لقد كرم الله الإنسان حين ميزه عن سائر المخلوقات بأربعة "عطايا" إن فهمها لن يتحكم فيه أحد و إن نسيها فرضت وزارة الأوقاف عليه وصايتها
اولا: معرفة الذات .... الانسان هو الكائن الوحيد المدرك لخبايا نفسه و مشاعره و محركاته و دوافعه و مميزاته و عيوبه و نقاط قوته و ضعفه
ثانيا: القدرة على الابداع ... أنت الكائن الوحيد القادر على التخيل و الحلم و ترجمة خيالك إلى واقع
ثالثا: الإرادة الحرة المستقلة ... و لهذا خلق الإنسان مخير و ليس مسير و من هنا جاء مبدأ الثواب و العقاب تبعا لأفعال و اختيارات كل شخص
رابعا: القدرة على التحكم فى الذات و السيطرة على النفس .... و لهذا فرض جهاد النفس
***
وزارة الأوقاف و الشيوخ الأفاضل و ناس تانية كتير أنكروا علينا كل هذا عندما تحولت الأنثى إلى قطعة لحم و تحول الرجل إلى حيوان سعران ... هذا هو تفسيرى لما لورد فى كتاب وزارة الأوقاف: التحرش الجنسى ... أسبابه و علاجه
***
يعنى بالبلدى كدة الراجل اللى بيتأثر من الكليبات ما يتفرجش بدل ما غريزته تتحكم فيه و ينزل يتحرش بكل ما هو مؤنث! و اللى مش قد المواقع الإباحية يستخدم إرادته الحرة المستقلة و قدرته على التحكم فى الذات و ما يدخلش! و اللى مش طايق شكل الستات فى الشارع يغض بصره! لكن ازاى؟ لازم الست تطلع هى العورة و الفتنة و الشيطان شخصيا ... و لازم الشباب يكون ضحية أى حد أو أى حاجة! صحيح ... ليه يتحمل مشؤوليه نفسه و قراراته و اختياراته و يخليه فى نفسه؟ ربنا بيقول له انت انسان بالغ عاقل و الأوقاف بتقول له انت طفل محتاج وصاية و عمرك ما هتبقى مسؤول عن اختياراتك و لا ليك كلام أصلا يا عيل
و تنادى الأوقاف بالغاء البرامج التى تتناول الثقافة الجنسية لأنها تثير الغرائز .... فعلا .. ما هى البرامج دى هتفكر الشباب ان عندهم احتياجات جنسية! صحيح البقر دول ليه يفهموا اجسامهم و ليه حد يعلمهم و يكلمهم أصلا ... خليهم كدة بيحسسوا و يعتذروا على رأى فؤاد المهندس .. و خليهم بيدوروا على المعلومات فى الديش و النت و بنات الليل ... بلا برامج بلا تعليم بلا قرف
***
و اليكم مقال جريدة الشروق الذى يناقش كتاب وزارة الأوقاف تطوع و بعتهولى الصديق محمد كمال
الشروق....الخميس 18 يونيو 2009
الصفحة الثالثة

الأوقاف:قلة الاحتشام و "الكليبات" و "جينز"المحجبات..وراء التحرش الجنسي

كتبت.أماني ماجد:

أكدت وزارة الأوقاف المصرية أن البرامج الإعلامية و الأغاني الخادشة للحياء(الكليبات)، و قلة احتشام الكثير من الفتيات في ملابسهن، فضلا عن ارتداء عدد كبير من الفتيات المحجبات ل"الجينز" الضيق، و ضعف الوازع الديني و تعاطي المخدرات، كلها تعد من الأسباب المؤدية للتحرش الجنسي، لافتة إلي أن الحل يكمن في الالتزام بالحجاب الشرعي و المراجعات الإعلامية و قهر البطالة.
و استندت "الأوقاف" في رصدها لظاهرة التحرش في كتابها الجديد، الذي حصلت "الشروق" علي نسخة منه و حمل عنوان:"التحرش الحنسي..أسبابه و علاجه" إلي دراسات لإحدي المنظمات الحقوقية أثبتت فيها أن التحرش لم يعد مقتصرا علي الألفاظ الخارحة و لا حتي الجارحة، بل بدأ يأخذ أشكالا متعددة منها الملاحقات التليفونية و الإلكترونية، بالاضافة إلي ما تلاقيه السيدات في منازلهن من مضايقات.
و نقلت وزارة الأوقاف عن الدراسة أرقاما تؤكد أن 26% من الرجال اعترفوا بالتحرش أكثر من مرة، و 69% من حالات التحرش تحدث في الشارع، و 24% في وسائل المواصلات، و 6% في مواقع العمل، و قال كتاب الوزارة الذي يعد الثالث من نوعه بعد كتابي "النقاب عادة و ليس عبادة" و "الفكر السلفي" أن التحرش تطور، و لم يعد فرديا، بل أصبح جماعيا، و اعتبرته "عودة لروح القطيع و البلطجة التي يجتمع عليها الشباب اللاهي، و تدل علي الاستهانة بقيم المجتمع". و أكدت الوزارة في الكتاب الذي راجعه الدكتور سالم عبد الجليل وكيل وزارة الأوقاف لشئؤن الدعوة أن سلبية الجمهور الذي يخشي التدخل لحماية الفتيات و غياب النخوة و الشجاعة في إغاثة الملهوف من أسباب التحرش أيضا.
و رصد الكتاب عددا من الأسباب المؤدية للتحرش منها البرامج الإعلانية و الأغاني الخادشة للحياء(الكليبات) و مجلات الجنس و المواقع الإباحية علي الأنترنت و النوادي الليلية و الرحلات المشتركة بين الشباب و الفتيات، و قلة احتشام كثير من الفتيات في ملابسهن، و قالت إن ستر العورات "أمر مركوز في فطرة الإنسان منذ أن خلقه الله تعالي، و التجرد منه بشكل أو آخر ردة إلي الحيوانية".
و أبدت الوزارة أسفها الشديد من ارتداء المحجبات ل "الجينز" الضيق اللافت للأنظار، و قالت إنه "لا يتناسب إطلاقا مع ما تضعه الفتاة فوق رأسها من حجاب".
و قالت إن الفراغ الذهني و الثقافي و تعاطي المخدرات و تأخر سن الزواج الذي أرجعته إلي المعوقات المادية التي تواجه الشباب و عدم الرغبة في تحمل تبعات الزواج، جعلت الشباب "يستسهل الحرام" و وجهت الوزارة رسائل قصيرة لكل الأطراف بضرورة تيسير الزواج.
و وضعت روشتة للتخلص من داء التحرش منها: تفعيل الخطاب الديني المتوازن، و خاصة في وسائل الإعلام، و طالبت بضرورة ما أسمته "المراجعات الإعلامية" و انتقدت بشدة البرامج التي تتحدث عن الثقافة الجنسية دون أن تسميها، و استدلت ببرنامج يسأل فيه الضيف عن أماكن "الاستثارة عند المرأة" و مقال لإحدي الكاتبات(و قد ذهب حياؤها)-بحسب كلام الوزارة- أخذت تشرح طرق الإشباع الجنسي في العلاقات المثلية في مجلة طبعت طباعة فاخرة و وزعت مجانا.
و طالبت القائمين علي أمر الإعلام بإعادة النظر "مرة بعد مرة" في كل ما يعرض لمنع ما يتنافي مع قيم المجتمع، و نفت أن يكون هذا المطلب من قبيل المصادرة علي الحريات.و اعتبرت وزارة الأوقاف أن الالتزام بالحجاب الشرعي وسيلة الأمان الاجتماعي، و قال "علي المرأة أن تكون ملتزمة في ملابسها التي لا تصف و لا تشف و لا تلفت الأنظار بزينة أو حركة أو كلام"، و رأت أن قهر البطالة و السعي علي الرزق و نشر ثقافة العمل الحرفي من وسائل العلاج.

Wednesday, June 17, 2009

الشر جوه وقريب

في البداية كانت نظرة...وأتبعها كلمة "يا حلو يا أبيض" ثم كانت محاولة مسك الإيدي...وطالت الأيادي أماكن أخرى حساسة...وتطور الأمر فأصبح كلام من نوع "صدرك لسه صغير" و"والنبي أنا طالع اسكندرية عايز بوسة قبل ما أسافر" ثم أصبح هتك عرض سافر في عز الشمس وعلى مرأى ومسمع من الجميع.
وبعد أن كان هتك العرض يرتكب في حالات فردية، الآن يشارك فيه العشرات بل والمئات من الشباب دون أي ضابط أو رابط يذكر.
لطالما سكتت حواء المصرية على هذه الانتهاكات ليس إرضاءً لغرورها، بل خوفاً واتقاءً للشر و"الفضيحة"، وعملت بالمثل المصري "الشر برّه وبعيد" مما يعني أننا يجب أن نظل في مأمن في جميع الأحوال ونتجنب المشاكل مهما كلفنا الأمر، بالرغم من أن هذا الشر يحدق في أعيننا، بل هو قريب منا، بل إنه ملاصق لنا سواء في البيت أو المنطقة السكنية أو الشارع أو المواصلات أو مقر العمل. اتقينا الشر قدر الإمكان ولكن الشر أساء فهمنا وتمادى في جرأته وتبجحه عندما رأى أنه يفلت في كل مرة "زي الشعرة من العجين".
عندما نتعرض لمثل هذه المواقف نكون في حالة ذهول وصدمة ويكون الجاني في الغالب قد هرب قبل أن نسترد وعينا، ربما هذا هو السبب الذي يعزي إليه الكثير من الشباب وهم أن البنت "بتحب تتعاكس"لأنها لا تبدي أي رد فعل على العنف الواقع عليها وتستسلم للغضب والإحباط واهتزاز ثقتها بنفسها وبالآخرين.
أذكر أن رد فعلي كان رافضاً وأحياناً عنيفاً على أشخاص تحرشوا بي مرتين أو ثلاث مرات على الأقل، ولا أخفيكم القول أن هذه المرات كانت أقلهم تأثيراً في نفسي مقارنةً بالمرات الأخرى التي كنت فيها ضعيفة وحزينة ومصدومة. في تلك المرات ثارت ثائرتي فلم يملك هؤلاء المتحرشين إلا النزول من الحافلة أو الجري أو الإحمرار خجلاً، وفي مرة أخرى رد المتحرش بالمزيد من الإهانة ولكن هذا لا يعني أنه يبرئ نفسه بالتأكيد، بل إن توجيه الإهانة والسباب لي لمجرد أنني أوقفته عند حده ليس إلا قناع زائف يحاول أن يحتمي وراءه ليخفي عاره وإحساسه بالنقص وخوفه من أن يتطور الأمر للشرطة والمحاكم.
الشر ليس ببعيد، ولكنه أيضاً من الممكن أن يقل ويخف حدته وينزل عليه العقاب الدنيوي قبل الإلهي، إن المواد 306 و278 و268 من قانون العقوبات يجرم التعرض لأنثى بقول أو فعل يخدش حيائها، فإذا كان القانون في صفك، لم التهاون في حقك؟ لم تحمل الإحساس بالإهانة والإذلال والإصابة بالاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة؟ لم تسمحي للمجرم الإفلات من عقوبته والتعرض لنساء أخريات؟
عندما يصل الشر لنا لا حل سوى التكشير عن أنيابنا وسن مخالبنا والاستعداد ليس بقوة الجسد بل بقوة القانون، لن يكون أمراً سهلاً بالطبع، كيف أزج بالجاني إلى قسم الشرطة؟ وماذا إذا كان الجاني من الشرطة ذاتها؟ وماذا إذا خجلت من إخبار الضابط بتفاصيل الاعتداء حتى يحرر المحضر؟ وكيف أستطيع أن أثبت ما حدث إذا كنت وحدي؟ وماذا إذا بادر بسبي أو ضربي؟
لدي إجابة على بعض الأسئلة على الأقل...إذا تعرض أحدهم لك بالقول أو بالفعل وكنت متأكدة بنسبة 100% أنه يقصد إيذائك أوقفيه واستغيثي بالمارة لعله يفشل في الهرب...اتصلي بأحد أقاربك ثم إتركي الهاتف المحمول يسجل وقائع المشادة (صوتياً) دون أن تشعري الجاني بذلك، فمثلاً اعترف السائق الذي تحرش بنهى رشدي في أثناء المشاجرة بفعلته واعتذر لها ولكنها رفضت الاعتذار، ثم غير أقواله بالطبع أمام النيابة وأنكر ما فعل، فإذا استطعت تسجيل المشادة لن يكون هناك مجال للإنكار، خصوصاً إذا سئلتيه "اتحرشت بي ولا لأ؟" "أنا عملت لك إيه عشان تعمل في كده؟" وأسئلة مشابهة لكي تحصلي منه على اعتراف مباشر أو ضمني يزج به خلف القضبان.
لا تخجلي من التحدث أمام الضباط، ولا تترددي إذا كان الجاني من الشرطة على الرغم من أنك بالتأكيد سوف تواجهين ضغوطاً شديدة. ولا تقتنعي بما سوف يخبرونك به بأن الفضيحة سوف تلحقك وأنك ربما أغريتيه بملابسك غير المناسبة في نظره، الوحيد المفروض أن يخجل هو الجاني والوحيد الذي سوف يلحق به العار هو الجاني لأنك لم تتعرضي لهذه الحادثة لأي سبب سوى أنك أنثى، وإذا قال أحدهم أي سبب آخر فإن منطقه يماثل منطق من يلوم الفلسطينيين مثلاً على احتلال أرضهم لأسباب ليس لهم يد فيها ومن يلوم الزنوج على ممارسة العنصرية ضدهم لمجرد أن الله خلقهم من أصحاب البشرة السمراء، وإذا بادر بسبك أو ضربك فإنه من حسن حظك لأنه الآن أصبح متهم بجريمتين بدلاً من واحدة ولا ينقص ذلك من كرامتك مقدار ذرة.
واجهي الشر بنفس قوته، قوة الفصل من مكان العمل وعزوف الفتيات عن الزواج منه والفضيحة والسجون والمستقبل المظلم
.

Friday, June 12, 2009

مزة

كلمة الحقيقة لا اعرف معناها ولا اعرف اصلها ولا فصلها ولكنها من اقبح ما سمعت في حياتي كلها، ففيها من السوقية والوقاحة ما يكفي ان يكتب عنها القصائد والمقالات. إذا قال عني شاب إني "مزة" فمؤكد لن يجد إلى يدي تنهال على وجهه صفعا، ولن اقبلها من اي إنسان فما بالك ان تقبلها فتاة ومحجبة من شاب زميل او صديق او قريب لها.
معلش ممكن اكون دقة قديمة شوية أو قد اكون جاهلة بالمصطلحات "الكوووول"... "الروشة" التي ظهرت على سطح المجتمع المصري ولم تعد تعبر إلا عن انحطاط مستواه اللغوي والأخلاقي، ولكن اعذروني فعندي سؤال: عندما تقبل فتاة تضح الحجاب وتصر على انه "عفة" من شاب ان يقول عنها إنها "مزة" وتضحك له وتسخسخ على الكلمة وكأنه يناديها مثلا بإسمها، فماذا الحال إذا؟ معلش صوبوني فقد اكون مخطأة كما اشرت اعلاه لدقتي القديمة أو لجهلي بالحال المصري الحالي.
يعني هل اصبح من الطبيعي ان يقول شاب لفتاة يعرفها إنها "مزة قوي"؟ وما بالك إن كانت الفتاة محجبة؟ طيب مش انا مش محجبة وفي ناس بتقول عليا بجحة لأني اناقش الكثير من الأمور بلا اي خجل؟ ولكن اقسم بالله إني لا اقبل ان يقول عني اي شاب إني "مزة" لأنها كلمة تحمل كل معاني الوقاحة والإنحطاط بين حروفها. وكيف بفتاة تضح حجاب العفة ان تقبل ان يقال عنها مزة؟ ألا تحمل هذه الكلمة الكثير من الإيحاءات الجنسية التي وضعت تلك "العفيفة" الحجاب من اجل حماية نفسها منها؟
عامة إنتشار مثل هذه الكلمات بين الشباب لا تعبر إلا عن الإنحدار الثقافي الذي وصل إليه شباب مصر وتقبل الفتيات وخاصة المحجبات لهذه الكلمة بالسعادة والسخسخة لا يعبر إلا عن انحطاط رؤية الفتاة المصرية لنفسها، فهي عورة ولكنها مزة.
وصدق الشاعر لما قال: الأم مدرسة إذا اعددتها اعددت شعب طيب الأعراقوصدقت انا عندما قلت: الأم في زماننا عورة إذا اعددتها اعددت شعب بيرايل على المزز
وعجبي

Tuesday, June 9, 2009

On the Subject of Sexual Offenses

In the past few months, I've seen an increasing number of bloggers rallying against the rising rate of sexual harassment in Egypt. I have seen bloggers write astonishingly moving accounts of their experiences as well as others who've written about the subject in support of rape victims. But I have also seen Facebook groups dedicated to the case and ones that came up with more original ideas like t-shirts that display anti-rape slogans meant to discourage men from harassing women because they would not wish the same to happen to their mothers/sisters/wives etc.

I, wholeheartedly, support their efforts to end sexual harassment. However, I don't really think that change will happen soon enough, if at all. I believe we will see a whole lot more victims along with crimes of sharper intensity and greater frequency. In my humble opinion the problem is one of many layers. On the surface it would seem that sexual predators prey on women because they are sexually frustrated as with the Maadi case of sexual assaults. In reality however, sexual offenses are rarely about sex and more about power and dominance.

I think it's fair to say that sexual offenses have a variety of underlying causes with some of the more common ones being arousal, anger, dominance, and abuse. There are sexual offenders who are sexually aroused by violent acts against women. And among those are cognitively challenged men who have a distorted sense of values. They believe women like to be raped or that women think of sexual harassment as a compliment. This is the kind of thinking that often leads to date rape. On the other hand there exists people like the Maadi rapist who is a repeat offender. He often has difficulty establishing or maintaining relationships, particularly with women. He is introverted and likely has a variety of problems, both social and physical. But I think the most common type of sexual offender in Egypt is the one motivated by anger. His acts of sexual harassment are essentially emotional outbursts accompanied by a serious lack of self control. Usually, this is the most dangerous and violent sexual offender. This is the type of rapist that will randomly pull a woman into a vehicle in broad daylight to cop a feel at her breasts or genitals. He is the same guy that employs the most vulgar and colourful linguistic abilities, and the same one who falls under the influence of the mob mentality as in the infamous case of the Eid sexual harassment incidents. He is the guy who is not fearful of the consequences and is aware that the law and public perception works in his favour.

In a region where the majority of the public is under dictatorial regimes and zero accountability, tolerance for sexual offenses as well as other crimes will be much higher than the norm. The average Egyptian man is abused every hour of every day by the political system in Egypt, which affects everything from the price of a gallon of milk to the ability to vote free and clear of oppression. The Egyptian public is politically, economically, and socially challenged. The politics of the few run the country and keep the majority in check. The standard of living is extremely low. The costs of bare essentials are skyrocketing while wages remain in the minimum. Without financial assistance, the average Egyptian man cannot build or maintain a family. He has no control over his future and finds very little value in attempting to make something of himself. Men deal with those issues differently. Some of them in productive ways; others use it to fuel their anger, and lash out.

I really don't think a statement on a t-shirt, or a Facebook group, is going to be very effective, especially against that type of sexual offender. It doesn't make much sense to compare the victim of a sexual crime to the offender's mother/sister/daughter/wife because a sexual offender does not see this the same way the average person does. In the eyes of a sexual offender, all women are targets, with the exception of his various female family members. He doesn't see them as women, rather he defines them by their role. In addition, gender bias bonds are incredibly stronger than familial bonds. Victims of sexual crimes are often shunned by their male family members. Many are told that it is "their fault for being in the wrong place at the wrong time" or "that they brought it on themselves by wearing inappropriate attire".

A deeper more seeded cause of sexual harassment is the fact that forgiveness is readily available from God. Regardless of what our denomination is, we are taught at a young age that when people make mistakes, all is forgiven if we repent. I have personally met many men of that mindset. They believe it is fine to sexually assault a women if it means that in the end they will repent and everything will be forgiven. Because God does not dole out punishment now, so they see this as an opportunity to binge on crime before the deadline so to speak. The only thing that will deter that kind of behaviour is a very strict and properly applied law. Unlike God, the judicial process has no room for forgiveness; criminals can repent all they want in prison. Sadly, in Egypt, although there is a law (insufficient although it may seem) that punishes sexual offenders, that law is often not enforced. Police officers and other authority figures take complaints lightly and quite often aggressively discourage women from coming forward and proceeding with a complaint.

And finally, the root of the problem is a very simple fact, and that is in the Middle East women are perceived as second class citizens. Arab men in general, tend to believe that they are superior to women, whatever way they justify it, be it religious, social, or what have you. And I am not generalizing either. I realize that there are very decent men still living in Egypt. They think in a different way. They believe in equal rights and everything but there are very very few of them. Regrettably, the majority of Arab men fall in the other category.

It is in that light that I encourage women not to be victims. A Facebook group is a nice sentiment, and a t-shirt certainly would not hurt. But I believe that the best way to avoid rape is by arming oneself and learning to incapacitate a sexual offender. Survival is key, even if it means killing the assailant or permanently maiming him.

Like I said before, desperate times call for desperate measures.