حقنا في الكلام

الكلمة ايد
الكلمة رجل
الكلمة باب
الكلمة نجمة كهربية في الضباب
الكلمة كوبري صلب فوق بحر العباب
الجن يا احباب
ما يقدر يهزموا
فاتكلموا
اتكلموا
اتكلموا

Thursday, April 2, 2009

التحرش الجنسي في مصر

دي ترجمة للمقال السابق حرصا مننا على تقديم الموضوعات لاكبر قطاع من القراء
**************
المقالة دي اتقدمت من دينا صاحبة بلوج حبي، القاهرة. بماكانكم مشاهدة المقالة الاصلية هنا. كتير من اللي قالته دينا انا سبق و عبرت عنه، و اعتقد ان اي مراة تانية حتتفهمه .
****************

تفشي وباء التحرش الجنسي في مصر
ان الامر هكذا بالفعل. وباء. وباء اخذ في التفشي و الانتشار بمرور السنين، بل يزداد سوء. اني اتسائل لو ان هناك حل لهذا الوباء المرضي.
تابع هذا المقال من موقع المركز المصري لحقوق المرأة.
اعتقد ان ال17%من النساء اللاتي بلغن انهن لم يتعرضوا لتحرش جنسي اما يعيشوا تحت حجر و لم يخرجوا ابدا في حياتهم او انهن خجلات من اعترافهم بحدوث الامر، او انهن يعتقدن انه و بعدم ذكر الامر سوف يجعله غير صحيح. او ربما انهن لا يردن تشويه سمعة مصر اكثر مما عليه من سوء. او ربما يلومن انفسهن ، بالظبط كما يفعل المجتمع، لذلك لا يعتبروه تحرش من الاساس.

98% من النساء الاجنبيات اكدن تعرضهن للتحرش الجنسي في مصر، و لكن لك ان تتخيل شيئ من الكوميديا السوداء. هذه الكوميديا هي انهن يتعرضن لتحرش اقل من المصريات، لما؟ لان من يتحرش ما هو الا جبان رعديد. بوليس السياحة يهتم بامر السائحين و بماذا يفكرون و الا فانهم لن ياتوا مرة اخرى للبلد و ينفقوا فيها- لذلك فان بوليس السياحة يتعامل مع شكاواهم بجدية – عكس البوليس العادي الذي لا يفعل شيئ سوى اضافة الاهانة للجرح. لذلك هم خائفون، المتحرشون. كنت اعتدت الذهاب الى خان الخليلي كثيراو كنت ارى النساء المصريات يتعرضن للتحرش بما فيهم انا و لكن لم ارى امرأة اجنبية واحدة يتم التحرش بها، ابدا.

اذن، اذا 98% اكدن التحرش بهن، ففي اعتقادي انه تم في الشوارع العادية و ليس في اماكن سياحية، فكيف اذن كانت نسبة النساء المصريت المتحرش بهن 83% فقط؟ ان نسبة 83% ليست بقليلة و لكني اعتقد ان الرقم الحقيقي يجب ان يكون اعلى من 90%.

ايا كانت اسبابهن، ربما عدم الاعتراف بهذة الظاهرة، فلام اقابل اي امراة مصرية تعيش في مصر و لم تتعرض للتحرش بطريقة او باخرى. هذه التحرشات تختلف من امراة للاخرى، من موقع للاخر، و لكن في نهاية الامر: كلنا قد تم التحرش بنا. كونها نظرة حقيرة او تعليق مثير للشقفة او لمسة غير مقبولة.
لقد سمعت احد الشباب يعدد هذه المناقشة و هو يحكي قصة تحرش البنات في المدارس المجاورة به و هو في سنين دراسته. حسنا، الشيئ الوحيد الذي اود قوله هو: ربما انهن قد ضاقوا ذرعا من تحرشاتكم، فاضطروا لاستخدام نفس سلاح الرجل تجاههم و قرروا ان يذيقوا الشباب من نفس الدواء.
او ربما انهم من المتنمرون في مدرستهم، فكل مدرسة لديها من هذه النوعية من الطلاب. او ربما هي محاولة منهن لفهم ما هو الظريف في التحرش بالاخرين في الطرقات. او ربما انك انت من يعاني من هلاوس في حقيقة ان ثمة فتاة تبلغ من العمر 14 عاما قد تحرشت بك ( و انت الرجل الوحيد الذي سمعته يدعي ذلك) مع وجود ملايين ملايين النساء اللاتي يتعرضن للتحرش اللفظي و الجسدي في الشوارع بشكل يومي منذ الوصول لسن البلوغ الى حد يجعلهم لا يطيقون ما يحيط بهم من ظروف. لذلك، عندما تتذكر هذه الاهانة منذ ان كنت في ال14، لقد فقدت عدد المرات التي تم التحرش بي عندما كنت في مثل هذا السن. ان هؤلاء الفتيات المتحرشات بالاخرين لا يختلفوا عن اي شخص متحرش اتحدث عنه هنا و لكن لطفا، لا تهين ذكائي بمحاولة ابداء التاسف لجعل الامر يبدو تافها.

توجد تلك النظرة في عيني الرجل المصري و التي تجعلني اود فقأ عينيه و تشويه جسده ثم قتله لاحقا.
نظرة ذهانية اجتياحية تجردك من ملابسك و تهتك عرضك. نظرة مقززة لدرجة تجعلني ارتجف من الخوف و اتمنى لو ان الارض تبتلعني حتى تخفيني منها. نظرة من القذراة انها تجعلك ترين افتراض التحرش الواقع عليكي في عينيه الرخيصتين. انا اكره هذه النظرة جدا.
ان اسواء ما في الموضوع هو ان الناس تعتقد ان الخطا هو خطا النساء. كم هذا محزن. ان هذا النوع من التفكير هو بالظبط مثل طريقة تفكير مغتصب ذهاني الذي يعتقج ان ضحيته قد طلبت ذلك حسب زعمه.
ان هذا ينم عن تفكير مريض، منحرف، غير حضاري، و غبي بكل بساطة . و هذا لا علاقة له بالدين، انها فقط ثقافة مريضة.
في الاسلام، يجب على المراة ان تلبس باحتشام، تخفي جسدها، لا تلبس ملابس تشف او تشف جسدها. و لكن، و هذه لكن عالية اللهجة نوعا ما، المفترض ايضا ان الرجل يغض من بصره تجاه المراة و ان نظر، فليكن بأدب. و ليس بتهجم. بطريقة ما نسي المجتمع هذه الجزئية الخاصة بغض النظر او انهم اختاروا نسيانها، فقط مثلما نسوا الكثير من حقوق المرأة، و جل ما يفعلونه هو القاء اللوم على المراة. نفس القصة القديمة، القاء اللوم على المراة.
ثم تجد امرأة تمشي مرتدية حجابها، ملابسها لا تصف و لا تشف و مع ذلك يتم التحرش بها. تجد سيدة محجبة في ال60 من عمرها تحاول ركوب تاكسي و تتعرض لتحرش. تجد فتاة في ال12 يتم التحرش بها. حتى المرأة المنقبة غير محصنة من هذه التحرشات. كل هذا رايته يحدث امام عيني او سمعت عنه من اشخاص اعرفهم جيدا، لذلك انها ليست اشياء خارج المعتاد، فقط القرف اليومي لكل امرأة مصرية يجب عليها ان تعيش معتادة عليه.

لقد كنت اكره المشي في القاهرة ، حقا لا اطيقه. لقد كنت دائما لا اطيق الذهاب لمكان ما و بناء عليه خفضت عدد تمشياتي لاقل القليل. اذا كنت ذاهبة لمكان عام، فاحرص تمام الحرص ان اخرج برفقة رجل صديقي و انا اتحاشى الكلام و التحرش الجسدي و لكن لا استطيع تحاشي تلك النظرات المخيفة . لم اكن استطع الذهاب للتسوق في هدوء. ان امشي لمحل تصفيف الشعر على مبعدة مربعين سكنيين، او حتى اعبر الشارع الذي اعيش فيه من دون ان اخاف من خطر التحرش.

مع العلم اني لست بشيئ مميز للغاية. انا لست ملكة جمال بل على العكس، انا في الدرجة الاقل في هذا المقياس. و انا ارتدي الحجاب. و جسدي ليس من النوع الاستفزازي، و لكن هذا لا يشكل اي فرق، فنحن فقط قطع لحم تمشي بين كلاب جائعة.
اذن، لماذا لا تبلغ النساء عن التحرشات الواقعة عليهن؟ لان الشرطة اسوأ. احيانا يأتي التحرش منهم. لمن اذن نبلغ عن التحرش عندما يكونوا هم انفسهم قذرين و فاسدين و يسارعون لالقاء اللوم على المرأة؟و انا لا امزح عندما اقول انني قد تعرضت للتحرش منهم عدة مرات.
في مصر، اذا ذهبت امرأة لبيت رجل و اغتصبها، لا حقوق لها ايا كانت. حقا ان هذا لمحزن لابعد الحدود. لهذا، اذا ذهبت يوما ما لبيت صديقك لتناول العشاء مع اصدقاء اخرون و لسوء الحظ يقع ما لا تحمد عقباه و انت هناك وحيدة مع شخص مريض، انتهت القضية. ليس هناك من شيئ تقدرين على فعله. الموضوع ليس ان السيدات في مصر سوف يبلغن عن حادثة التحرش بالاساس، كثيرات لن يبلغن بالامر بتاتا، لان في مصر سمعة المرأة هي كل شيئ. شيئ امقته حقا من كل قلبي. و لكن لانكي بالاساس لا تملكي حق الاختيار في امر كهذا، " انها غلطتك انتي فقط، انت عاهرة لانك ذهبت لبيت رجل غريب".

انا لا اقول ان كل الرجال في مصر سيئين. انا اعرف منهم من لا يقدر حتى على ايذاء ذبابة، فما بالك بامرأة. رجال نبلاء، متمسكون بكلمتهم و قيمهم، يتحرمون المرأة و العديد من الصفات الاخرى الحميدة. و لكن للاسف هم اقلية. منهم من هو في ندرة الؤلؤ و الذين كان لي الشرف بالتعرف عليهم خلال سنين حياتي. اتمنى ان تمتلئ مصر بمثل هذه النوعية من الرجال.

اما عن العلاج؟ لا اعرف ان كان يوجد هناك علاج. و لكن املي يقع بشكل كبير على التعليم. و لكن ليست نوعية التعليم المقدم الان. العديد من الرجال المتعلمين في مصر لديهم اصغر و اغبى العقول. اعني تعليم الحقوق. يفترض ان تضاف مادة الحقوق في جميع المدارس منذ الصف الاول. فالمفترض اذا فهم الناس حق الاخر في الاحترام و الحرية، فان القليل من التحرشات سوف تنتهي. و لكن هذا فقط تفاؤل مني، اننا بعيدون عن ذلك بسنوات ضوئية طويلة.
هذا ما اود قوله عن موضوع التحرش، فلندع نار الحرب تبدا.
اعلان اخلاء مسؤلية:
1- هذا ما اراه بشكل شخصي عن الموضوع، لك الحق ان ترفض او تقبل، ربما قد رايت في حياتك ما هو عكس ذلك و لكن لطفا، احترم وجهة نظري في الموضوع.
2- هذة المقالة لا تقصد اي نوع من انواع قلة الاحترام لمصر، بلدي و عشقي. هذا المرار و الاحباط ناتجين عن حبي لمصر و رغبتي في جعلها بلدا افضل لكل الناس، نساء و رجال.


5 comments:

^ H@fSS@^ said...

بس حبيت اعلق لدينا و ارجو انها تقرا الموضوع و تقلي اولا رايها ايه في الترجمة
لان توصيل الافكار مهم جدا

ثانيا انا شفت صورتها و مش عارفة هي ليه شايفة نفسها على المقياس الاقل في الجمال
اولا لان الجمال نسبي جدا
و ثانيا لانها فعلا جميلة
و دي مش مجاملة او بحاول استفيد اي شيئ من الموضوع ده
اذا كانت تقصد جمال ملكات الجمال فده جمال متعوب عليه
حد اشتغل عليه عشان يطلعه بالمنظر ده
و نفس الوقت ده ميعنيش اننا لو اهتمينا بنفسنا فدي يبقى شيئ وحش
و نفس الوقت لا يعني انهم مقاييس الجمال لكل البشر في العالم

انا مؤمنة ان كل امرة حلوة سواء من داخلها او خارجها
بس هي تعرف فين مواطن الجمال عندها
سواء شكلا او عقلا او خلقا

تحياتي

Wandering Scarab said...

Hafssa..

I've read both articles and I think the translation is excellent. I've sent a message to Dina, and she will be taking a peek.

I totally agree with you on the beauty issue. I think beauty is largely in the eye of the beholder. And yes, beauty is totally relative. Not to mention, beauty really has nothing to do with the rate of sexual harassment in Egypt currently, as evident by the fact that even those wearing niqab can't avoid it. I'm not saying they are not beautiful, but there is no way to measure the physical beauty without seeing the person. I firmly believe that sexual crimes are about violence.

Good job on the translation though, I really think you've captured the essence of the article.

انت تسال والكمبيوتر يجيب said...

الأخت العزيزه صاحبة هذه المدونات المتميزه سعدنا بمرورنا ولذلك نوجه لك هذه الدعوه
الأخت العزيزه
تحيه طيبه
برنامجنا الأذاعى عن النت والمدونات من الأذاعه الرئيسيه لمصر اى اذاعة البرنامج العام يذاع يوميا التاسعه وعشر دقائق صباحا عدا الجمعه
ندعوك لزيارة مدونتنا والتعليق على ما نطرحه من موضوعات وهذه التعليقات تذاع باسماء اصحابها فى حلقات برنامجنا

وبموقعنا رابط بالضغط عليه والأتنتظار قليلا وقت أذاعة البرنامج يمكنك الأستماع الينا
المدونه
http://netonradio.blogspot.com
الموقع
http://dear.to/cairo

Dina said...

Thanks a lot hafsa for translating this, you did a great job :)

أسوور said...

ممتاز يا حفصة
حقيقى مهم جدا ان الموقع يقدم مقالات باللغة العربية لأنه موجه للعرب

عشان كدة لازم كلنا نشكرك على المجهود اللى عملتيه فى الترجمة .. وكمان تشكرى على اسلوبك الجميل

والشكر ايضا لدينا على مجهودها وعلى المقال الاكثر من رائع

تحياتى